Skip Navigation Links
الرئيسية
أخبار التقنية
أدوات ذكية
الحياة الإلكترونية
أمن المعلومات
حلقات طبيب الإنترنت
طرائف إلكترونية
منوعات إلكترونية
 
د. عبد القادر الفنتوخ
السيرة الذاتية
(E) السيرة الذاتية
كتب و مؤلفات
لقاءات
 
الأقسام الرئيسية
اخبار التقنية
أدوات ذكية
الحياة الإلكترونية
أمن المعلومات
حلقات طبيب الإنترنت
طرائف إلكترونية
منوعات إلكترونية
 

النشرة الإلكترونية
البريد الإلكترونى
 
 
 

وفي مارس الماضي أصدرت إحدى المحاكم المصرية حكماً بالسجن لمدة ستة أشهر مع الشغل والنفاذ ضد أحد مبرمجي الكومبيوتر بعد إدانته بتهمة ممارسة الابتزاز والبلطجة ضد الشركات التجارية والخدمية عبر شبكة الإنترنت بعد أن قام باختراق موقع إحدى الشركات وتدمير قواعد البيانات الموجودة فيه.
قام المبرمج بعد ذلك بتهديد الشركة بتشويه صورتها لدى عملائها إذا لم تدفع له فوراً مبلغ2000 دولار أمريكي وتمكنت الشرطة المصرية من إلقاء القبض عليه وتقديمه إلى العدالة التي أصدرت حكمها السابق ضده.

وفي مصر أيضا تعرض أحد المستوردين المصريين لعملية نصب في نوفمبر الماضي قام بها مورد أمريكي من مدينة أوكلاهما بعد أن أقنعه بضرورة فتح اعتماد مستندي إلى أمريكا بناء على اتفاق تم بينهما عبر شبكة الإنترنت لاستيراد صفقة من أجهزة الفاكس المستعملة من أمريكا. اشترط المورد الأمريكي حصوله على80% من قيمة الاعتماد نقداً قبل شحن الصفقة على أن يتم تسديد النسبة الباقية بعد التوريد.وقال المستورد المصري في شكوى تقدم بها إلى اتحاد الغرف التجارية المصرية إن المورد الأمريكي تسلَّم 16 ألف دولار من قيمة الصفقة إلا أنه لم يف بوعده ولم يتم توريد أجهزة الفاكس وطالب المستورد في شكواه بضرورة تدخل اتحاد الغرف التجارية المصرية في هذه القضية لضمان حقوقه وما زالت القضية مفتوحة حتى الآن.

ومن مصر إلى جنوب أفريقيا التي شهدت أضخم عملية نصب من نوعها تتم عبر شبكة الإنترنت حيث اعتقلت الشرطة عصابة نيجيرية مكونة من 15 شخصاً بتهمة الاحتيال والنصب عبر البريد الإلكتروني على المئات من مستخدمي الشبكة في مختلف أنحاء العالم.
دأب أفراد العصابة من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني على الادعاء أنهم يعملون في البنك المركزي لجنوب أفريقيا وأنهم مستعدون لدفع عمولة ضخمة تصل إلى مبلغ 10 ملايين دولار. وفي حالة موافقة الضحية يتم إرشاده إلى موقع وهمي بزعم أنه تابع للبنك المذكور وهناك يطالبونه بتقديم تفاصيل وبيانات حسابه الشخصي إضافة إلى دفع مبلغ مالي على سبيل تغطية الضمان.
وقالت شرطة جنوب أفريقيا إن الموقع المزور للبنك المركزي الجنوب أفريقي ساهم في خداع مئات الضحايا الذين قدموا بيانات حساباتهم الشخصية وتم السطو عليها عبر الإنترنت. وأشارت إلى أن العصابة النيجيرية تمتلك المئات من عناوين البريد الإلكترونية الوهمية التي تم استخدامها في الإيقاع بالضحايا الذي تجاوز عددهم 900 شخص في مختلف أنحاء العالم.

ومن بين حوادث النصب الطريفة أيضا التي تعرض لها بعض مستخدمي الإنترنت قيام أحد الأفارقة بانتحال صفة ابن الرئيس النيجيري الأسبق ساني أباتشا وقيامه بمراسلة ضحاياه عبر البريد الإلكتروني مؤكداً أنه في مكان ما داخل ساحل العاج ويحتاج إلى من يساعده في إخراج مبلغ 25 مليون دولار من البلاد والحصول على نسبة 25% منها مقابل تحمل هذه المخاطرة الكبيرة.
وفي حالة وقوع الضحية في الفخ وابتلاعه لهذا الطعم المغري يطلب المحتال من فريسته تقديم بيانات حسابها المصرفي في أي بنك ومن خلال هذه البيانات يستولي على كل ما يستطيع من حساب الضحية.
وما زال هذا المحتال حراً طليقاً يواصل عملياته على شبكة الإنترنت وعلى الجميع التزام الحذر منه



ما رأيك بالموضوع ؟

إضافة هذا الموضوع إلى 

أمر غريب
07/05/29 03:43:31 ص  |  علي
مساء الخير اشكرك دكتور على هالمقتطفات الجميله .. والطريفه بنفس الوقت عجبت من أن أغلب حوادث الاحتيال تكون من افريقيا ، وأفريقيا معروفه مقارنه مع القارات الاخرى انها الاكثر فقرا ً .. ربما ( الحاجه ) دعتهم إلى إحتراف النصب .. ! حمانا الله واياكم من كل نصب واحتيال عافاك الله دكتور

كدت أقع فيها..
14/06/29 06:42:18 م  |  ameer
والله جاتني رسالة من الأباشا هذا وصدقته قبل عده سنوات وما انفكيت منها إلا إن حسابي كان (صفر) لأني كنت طالب جامعي وقتها!! والوالد كان يفترض إنه هذا إرهابي (كما تعلم، وقتها كان البلد في فوضى إرهابية من جميع النواحي السياسية والاجتماعية) وما أعرف كيف حصل إيميلي (هوتميل) من الأصل، رغم إني ما كنت أنشره على النت إلا خاصة الخاصة وليست على صفحات عامة على ما أذكر للحد إنه ما تيجيني أي رسائل spam إلا بمعدل 2-3 لكل شهر.. وبصراحة خوفتني إنه مازال حر طليق!! وللأسف الهوتميل حذف كل رسائلي قبل عام 2004 والا كان حطيتها هنا.. بس أنا حفظت صورة التأمين هو أرسلها لي في محاولاته المتكررة لجري للفخ.. وهذي هي: (أبعاد الصورة الصلية 2188*1584 قمت بتصغيرها وضغطها لتقليل حجمها) [URL=http://img181.imageshack.us/my.php?image=depositcertvm0.jpg][IMG]http://img181.imageshack.us/img181/4866/depositcertvm0.th.jpg[/IMG][/URL]

الاسم *  
البريد الإلكتروني *  
عنوان التعليق *  
التعليق *
 
 
 
الرئيسية | اتصل بنا | خارطة الموقع